ملتقى العمالقة
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ::احذرو .. هذا الاسم ليس من اسماء الله الحسنى !!! تنبيـــه
الجمعة أبريل 11, 2008 11:22 am من طرف كلك نظر

» رحبواا بأسيرة الدمعه <<<< ترحيب قوي
الجمعة فبراير 29, 2008 11:57 am من طرف أسيرة الدمعه

» دلع عيني دلع
الأحد فبراير 24, 2008 6:48 am من طرف طــــوطــــو

» دلع عيني دلع
الأحد فبراير 24, 2008 6:48 am من طرف طــــوطــــو

» أنـت يــا ..الطَرَف الخجــــول
الأحد فبراير 24, 2008 6:42 am من طرف طــــوطــــو

» §][©][ عَنَـاقِـيْـد ُ الأمَـل ][©][§
الأحد فبراير 24, 2008 6:39 am من طرف طــــوطــــو

» كن فاصلة(,) ولا تكن نقطه(.) ....
الأحد فبراير 24, 2008 6:35 am من طرف طــــوطــــو

» اكرهك..........؟؟لكني اجدك جزءا مني
الأحد فبراير 24, 2008 6:34 am من طرف طــــوطــــو

» بيـدك القــرار .. فماذا تختـار
الأحد فبراير 24, 2008 5:47 am من طرف طــــوطــــو

» $#$# طراقات وتكفّخ وآخرها طلاق عشان فستان ًٍ $#$#$
الأحد فبراير 24, 2008 5:46 am من طرف طــــوطــــو

Navigation
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
تحدي


اتحداك تمرر الفاره هنا










شاطر | 
 

 + يونان القديمة { بين جمال الفن وخيال الأساطير } +

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طــــوطــــو
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 218
العمر : 27
العمل : طالب
المزاج :
عارضة الطاقة :
98 / 10098 / 100

تاريخ التسجيل : 09/10/2007

مُساهمةموضوع: + يونان القديمة { بين جمال الفن وخيال الأساطير } +   الخميس يناير 17, 2008 12:01 pm

مرة أخرى نجول في عالمٍ تسوده العظمة والأساطير ...حكايات تناقلتها الألسن على مر الأزمان وما حدث وما لم يحدث والكثير الكثير. أنقل لكم من أرض الفن والجمال وهيبة الأبطال الشجعان , من أرضٍ نبعت منها العديد من الحضارات ولا ننسى مئات الحروب والأحتلالات . هي ذي أرض الأغريق ~ اليونان القديمة ~ فتعالوا نكتشف هذه الأرض العريقة ولنجعل من أفكارهم عبرة نحملها بين أذهاننا لنتذكر عظمة الخالق العظيم الذي جعل من الأمم الأسبقين عبرة للأخرين.





عالم الأغريق القديم تجسد ما بين 3200 و1100 قبل الميلاد خلال عصر البرونز حيث بدأ الناس بتذويب النحاس والقصدير لصناعة الBronze . كانت اراضيهم تشغل Cyclades و Crete و حضارة Mycenaean حيث كانوا يعيشون في الجبال الذي اعتبرت الجزء الرئيسي لليونان. عرفوا باستخدامهم للسفن للترحال فقد أعتبرت وسيلة النقل الأهم لهم عن الأخريات , فكانوا يبحرون من أجل الحرب او الأستقرار في مكاناً أخر للحياة .
أساطير الأغريق حكيت عن ملاحين شجعان قاموا وظلوا على قيد الحياة من رحلات خطيرة يسودها الأعاجيب والخرافات. توسعت حدود الأغريق من 700 قبل الميلاد إلى الأمام فتطورت الفنون والأفكار بشكل ضخم , فخلال عصر + Hellenistic + بعد الاسكندر المقدوني حياة الأغارقة تمددت إلى بلدان عدة وحضارات.



+أو تعلم ؟؟+



لم يكن لدى الأغريق القدماء أي بوصلة او وسيلة للأرشاد لقواربهم في البحر . فقد كانوا يتوجهون عن طريق علامات الحدود والنجوم , وقبل البدء برحلتهم كانوا ينتظرون الرياح المناسبة للخوض في مغامرتهم التالية.





+بداية استقرارهم+



اولى حضارات الأغريق كانت على أرض دائرية صغيرة تدعى + Cyclades + في بحر أيجه. كان السكان يزرعون فيها حبوب العنب والزيتون ويربون الحيوانات لغرض الحليب واللحم . وكانوا ينتجون قدور الطين وتماثيل النحت من الرخام باستعمال أوراق النباتات والنقوش المصنوعة من الصخور البركانية والبرونز . بعد عدة قرون , حلت كارثة على أصحاب هذه المدينة بوقع زلزال مدمر يليه انفجار بركاني ضخم حرق معظم اراضي Cyclades , في حين أزدهار مناطق أخرى كأرض +Crete+ التي تقع في الجنوب. العلماء الأثاريون أطلقوا على هؤلاء الناس بعد موت ملكهم الأسطوري + Minos + بالMinoans الذين بنوا مدن كثيرة حول قصور ضخمة وكانوا ماهرين بالتجارة مع العديد من سكان المناطق الأخرى . أخترعوا شكل الصور للكتابة وبدأوا باستعمال الرموز في مستند الذي اسموه العلماء بالخطي. بعد فترة من الزمن جاء ال+ Mycenaens + أصاحب المناطق المجاورة وأخذوا هذه الأرض وأصبحوا من أكثر الأناس قوة وسيطرة في بحر إيجه.




+ الميسنيون وحرب طروادة +



الMycenaeans او ( الميسني) المدينة التي تقع في جنوب اليونان والتي كانت تعتبر محور أستقرار الميسنيين. عرف في تاريخ اليونان حب الميسنيين للسيطرة وتوسيع أراضيهم بأحتلال مناطق أخرى وجعلها تحت أيديهم فقد كانوا مولعين بالحرب , فبدأوا شن حملات السيطرة من بلدانهم إلى شبة جزيرة Pelopnnese حتى مركز اليونان . وبنوا مدنهم على أراضي مرتفعة وسور عالية أطلق عليها اليونانيون ب + Acropolis + والتي تعني المدن العالية بالعربية وتعرف لدينا ب + قلعة أثينا + . فكانت قلعة أثينا تتضمن قصر الملك, منازل مخصصة للحكومة الرسمية, للجنود وأصحاب الحرف. اما الدروع والأسلحة فقد كانت توضع في القبور كأحد القوانين التي أقتراحها نبلاء الميسنيين.

من منا لا يعرف حرب طروادة ...هذه الحرب التي قامت بسبب فتاة .
في اليونان قد كان يعتقد بأن ملك الميسنيين أغمنون + Agamemnon + قاد حربه ضد الطرواديين لأعادة + Helen + زوجة أخيه + Menelaus + بعد أن طلب منه ذلك. ففي ذلك الوقت كان الحرب بين طروادة واليونان قائمة منذ عقود حتى جاء اليوم الذي نوي كل من الطرفين العمل على الصلح ووقف سفك الدماء وعندما ذهب أميري طروادة إلى الميسنيين للأحتفال التقى + Paris + الأمير الأصغر بزوجة + Menelaus + التي عرفت + ب+ Helen + وأحبها وقد بادلته الشعور ايضا , فعند رحيله قرر بأن يأخذها معه . ووفقاً للأسطورة إلاهة الحب والجمال + Aphrodite + شجعت باريس لأخذ هيلين معه إلى وطنه. وبعد أن علم أخ أغمنون بذلك , أشتظ غيضه ونوي على الأنتقام فذهب طالباً المساعدة من أخيه الملك, إلا أن أخيه ملك الميسني أستغل هذه الفرصة لصالحه ليحاول الأستيلاء على طروادة التي عرفت بحصانتها بسبب أسوارها الضخمة التي لم يستطع أحد أخترقاها, فقبل بأن يشن الحرب من أجل هذه الفتاة كتغطية. أبطال حرب طروادة التي ذكرتها الأسطورة ك + Achilles + وغيره من الأبطال كانت مبنية على أحداث حقيقة ف + Troy + هو مكان حقيقي الذي يعرف الأن بتركيا والتي حدثت فيه الواقعة والله أعلم . وبعد حوالي 1200 قبل الميلاد دولة الميسني والمدن المجاورة لها حلت بها الدمار وحتى ألأن الأثاريون لم يتأكدوا سبب هذا الدمار ولكنهم علموا بأن بعد هذه الكارثة حضارة الميسنيين قد أنتهت.




+ العصر المظلم +



عندما أنتهى عهد ( Mycenaen ) , حلت باليونان أزمة كبيرة حتى أسميت هذه الفترة بالعصر المظلم او + Dark Age + والذي أستمر لمدة 400 سنة , حتى أعتقد بأن الناس لم تعد تذكر كيفية الكتابة لعدم وجود أي مستندات او علامات تدل على ما كانوا يفعلونه. بدأت الناس يتملكها الجوع شيئا فشيئا , حتى أتخذوا العزم بالرحيل عن هذه الأراضي للبحث عن أرض جديدة تشبع حاجاتهم, فذهبوا إلى ساحل Asia Minor وتوقفوا عند أرض أيجه. في القرن الثامن قبل الميلاد بدأ اليونانيون يستعيدون حضارتهم وأزدهارهم إلا أن المهاجرين منهم أنتشروا حول البحر الأسود إلى الشمال الشرقي والغرب إلى جنوب أيطاليا حتى وصل أنتشارهم في أرضي أسبانيا و فرنسا. معظم المهاجرين أشتغلوا كمزارعين وقليل منهم من أهتم بدعامة التجارة. بدأ أستقرار اليونانيين عندما بدأ المنتجون بالرجوع إلى اليونان ليحرروا النقص هناك , حيث أصبح مرفأ البحر الأسود في تلك الأيام من حبوب وأشجار إلى مرفأ مكتظ بالخمر والزيتون والزيت والعسل.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طــــوطــــو
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 218
العمر : 27
العمل : طالب
المزاج :
عارضة الطاقة :
98 / 10098 / 100

تاريخ التسجيل : 09/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: + يونان القديمة { بين جمال الفن وخيال الأساطير } +   الخميس يناير 17, 2008 12:15 pm

في اليونان القديمة كان الناس يتكلمون لغة واحدة لا أكثر , ويعبدون نفس إلاله ويتشاركون نفس الملابس حتى القرن الثامن قبل الميلاد. فبسبب أنفصال المدن وأبتدأ تقسيمها على حسب حواجز البحر او الجبال . فمعظم المدن ك { Corinth,Thebes, and Athens } عرفت بمبانيها العالية وبمناطقها المحاطة بالمزارعين الذين كانوا ينمون المحصود ويربون الحيوانات .فكل مدينة أصبح لها نظام خاص في الحكومة وطرق للقيام بالأعمال, حتى أنهم جعلوا لكل مدينة إله ليحميهم بشكل خاص عن المدن الأخرى , فيبنون له معبداً في قلعة أثينا Acropolis . كانت المعارك بين المدن مستمرة حيث كانوا يقاتلون بعضهم بعضاً, ومن أقوى مدن اليونان في تلك الفترة هم Athens and Sparta اللتين كانتا في صراع دائم لشدة المنافسة التي تملكانها. ولكن في وقت الشدة رد شملهم من جديد , كمثل غزو الفرس على بلادهم أيران في الوقت الحاضر فلم يجدوا إلا أن يوحدوا شملهم للأنتصار على المحتلين.




الملابس التقليدية



أسمرار البشرة قديماً لم يكن من صرعات المودة في اليونان على الرغم من طقسهم الحار الجاف صيفاً في حين يكون بارداُ مع رياح شمالية شتاءاً. كان الناس تلبس اثواب مستطيلة الشكل تلف على الجسد بطيات ناعمة. كانوا يلبسون هذا الثوب بالصيف مع عباءة فوقه في الشتاء, أما بالنسبة للحلي فلم يكن يحملها إلا أصحاب الثروات والنفوذ .






الحكومة والقانون


في بداية العهد كان هناك مجموعة من الأغنياء المالكين للأراضي هم من كانوا يديرون مناطق المدينة ولكن أحياناً كان هناك قائد واحد يدعى المستبد الذي كان مستولياً على القوة. Tyrant او المستبدين غالباً ما كانوا يحكمون بالحق ولكن بطريقة قاسية وغير عادلة. في ذلك العهد قدمت Athena يوما نظاماً للحكومة أسمته بالديمقراطية والذي تبعه عدة ولايات حين ذاك. فقد عرفت الديمقراطية بأنها تسمح لكل مواطن بأدلاء ما عنده من أراء بشأن الشؤون التجارية ولكن بأعتبار المواطن هو الرجل الذي ولد في هذه المقاطعة ومن غير العبيد.



عرف بوجود مجلس مكون من 500 مواطن حيث كان ينظم سنوياً حملة يانصيب لتقديم أنظمة جديدة وسياسات, لقد كان للمواطنون الحق بالموافقة او الأعتراض على الأقتراحات المطروحة. فقد كان المحلفون المكونون من 200 مواطن المعينيين من قبل الكثيرين وجدوا في العديد من القضايا الحكومية حيث في تلك الحقبة لم يكن هناك ما يدعى بالمحاميين فقط المواطنين الذين كانوا يستطيعون الكلام في المحكمة.





الكتابة والتعليم

لم يكن التعليم مجانياً في تاريخ اليونان فقط لابناء الأغنياء من المواطنيين الذين كانوا يستطيعون الذهاب للمدرسة, حيث كانوا يتلقون تعليمهم منذ سنة السابعة , أما ابناء الفقراء من المواطنيين فقد كانوا يتعلمون حرفة أباءهم وأجدادهم ليكونوا عوناً لهم في المستقبل. في 18 من العمر كان الشباب يتدربون على القتال ليكونوا جاهزين لأي حرب محتملة . بعض الفتيات تعلمن كيفية القراءة والكتابة في المنازل ولكن دروس كيفية تدبير المنزل كان أهم بكثير , حتى أن أحد الكتاب قال بهذا الشأن "أن أرسال فتاة للمدرسة كمثل أعطاء أفعى المزيد من السم ", في Sparta كان التعليم صارماً عن بقية مدن الأغريق فعندما يصل الولد سن 7 من العمر يتم نقله إلى ثكنات الجيش ويتم أعطاءهم القليل من الطعام مما يدفعهم لسرقته , هذا ما كان يعلمونه لهم بأعتقادهم بأنه سيدعمهم ليكونوا جنوداً شرساء , في حين فتيات سبارتا كانوا يتلقون دروس الجمناستك , الرقص , الموسيقى والغناء .


أو تعلم


كان رب الأسرة اليونانية يعين أحد من العبيد يعرف بPaedogogus او المدرس ليأخذ أبنه إلى المدرسة .
وقد كان المدرس يجلس في الصفوف الدراسية ايضا ليتأكد من أن هذا الولد يستمع إلى ما يشرح له من علوم.




مهرجان الألعاب



الناس ومعتقداتهم , فقد كانوا يؤمنون بأن الأله اذ فرحوا واستمتعوا فهم سينزلون ثروات جيدة وغزيرة , فلذلك اقاموا مهرجانات متعددة للموسيقى والأشعار والدراما والعاب رياضية لأسعاد ألهتهم. وكانت المهرجانات الأربعة الرئيسية والمهمة عن الأغريق تتضمن ال Olympic , Pythain , Isthmian و Nemean . فخمسة ايام الأولى للألعاب الاولمبية كانت أحتراما لملك الأله زيوس والتي كانت في شهر اّب والتي تقام كل اربعة سنين من 776 قبل الميلاد إلى 393 بعد الميلاد . فالحروب التي كانت تقوم بين المدن تتوقف لمدة شهر ليستطيع المنافسون والكهنة والمشاهير الذهاب لأولمبيك بسلام , لم تكن النسوة يشاركن بهذه الألعاب ولكن الغير المتزوجات والعبيد والسياح كانوا يستطيعون مشاهدة ما يجري من المدرجات وما يحدث من منافسات. فكانت الألعاب السائدة في ذلك الوقت , الركض, الملاكمة , مصارعة, المعجلة , وسباق الخيول. اما النساء فقد كن يقمن بألعاب رياضية كل اربعة سنوات أحتراما وتقديرا ل Hera ملكة السماء واخت وزوجة زيوس والتي تعتبر الاهة النساء والزواج , ومن الألعاب التي كانوا يقمن با سباق الأقدام , الذي كان يقسم إلى ثلاثة فرق من مختلف الاعمار.




أو تعلمون ؟؟




الألعاب الاولمبية الحديثة التي تعرف بالمارثون لقبت بهذا الأسم لابقاء ذكرى أحد الجنود المعروف ب Pheidippides في 490 قبل الميلاد حيث قطع مسافة 22 ميل ( 35 كيلومتر ) من ساحة المعركة حتى أثينا .



داخل المنزل

كانت النساء تدير المنازل بمعاونة مع العبيد , في تلك الحقبة كان على النساء أطاعة أباءهم , أخوانهم , أزواجهم وحتى أولادهم. رب الأسرة كان يستطيع التخلي عن ولده الصغير اذ ما كان مريضاً او ضعيف البنية وحتى ولو لم يشكو من شيء احياناً اخرى. معظم نساء الأغريق كانوا يتزوجن بعمر 15 عام فقط في حين الرجل كان يتزوج بعمر 35 او أكثر , يتم أختيار الزوج من قبل الب من دون أعتراض من قبل أبنته ويتم أعطاء العريس مبلغاً من النقود او اي شيء ثمين ليحتفظ به لزوجته اذ يا سامح الله ارادوا الطلاق او توفي الزوج قبلها.

تعالوا نلعب قبل الزواج

ههههه عبارة مضحكة قليلاً أليس كذلك ؟؟
كانت الفتيات يلعبن مع بعضهن البعض بلعبة معروفة لدى الأغريق وهي لعبة Knucklebones اي السلامي بالعربية وهي عظمة مكونة من مفصلين من مفاصل الأصابع تستخدم مع الكاحل لرفقة الماعز والخراف , ولكن قبل يوم من الزواج كان على الفتيات ترك كل العابهن في هيكل يعرف ب Artemis الاهة القمر والقنص عند الأغريق, بأعتبار أنتهاء عمرها كفتاة وبدأت مشوارها كأمرأة .


أو تعلمون ؟؟

يبلغ الأطفال عند الأغريق في السن الثالثة في Athens وعند الأحتفال بمهرجان الربيع كانوا يقدمون لهؤلاء الأطفال قوارير من اباريق صغيرة من الخمور كتعبيراً بتوديع الطفولة وبدأ العيش كشاب ناضج . ^^



مراسيم الزواج

في يوم الزواج , كان على العروسة الأستحمام بماء الربيع المكرس وتلبس الثوب الأبيض . وفي الليل يأتي العريس وأصدقائه إلى بيتها لأخذها فالأغنياء منهم كانوا ليأخذوها على مركبة ذات أربع عجلات مع حصان في حين بقية الشعب فيحملونها على مركبة ذات دولابين او يتمشون للوصول لبيته.
وعند المذبح يركع العروسان لأكمال مراسيم الزواج والعوائل ترمي الجوز والفواكه المجففة والحلويات عليهما كتعبيرا عن الفرح قبل أن يذهبوا إلى غرفتهما . وفي اليوم التالي تجتمع العائلتين في بيت الزوجية للاحتفال.




قصص وحكايات




ابطال الأساطير عند الأغريق لطالما نجحوا في حروبهم ومغامراتهم التي خاضوها مع أشرس المتوحشين, وكأنهم يلهمونك بأن عليك أن تكون قوياً, شجاعاً و ذكياً. فكان الشعراء يرون القصص والأساطير عن طريق قصائدهم الطويلة والتي حفظها الناس على ظهر قلب على مر الأجيال , او أنك تجد فنون الأغريقيين كالفخار و النحت وغيرها من الفنون وهي تبين هؤلاء الأبطال وما يفعلونه وأحياناً ما تجدهم أموات. لطالما كان الأبطال محميين من قبل الإله , حتى أن بعض منهم كانوا من الخالدين بصفتهم أبنائهم وأكبر مثال على هذا الأسطورة هرقل الذي كان أبن ملك الإله Zeus . سوبر مان الأغريق كان معروفاً بلباسه المكون من جلد الأسد على وجه التحديد لربما كتعبير عن مدى قوته , واجه مخاطر عديدة من خلال القصص التي تناقلتها الألسن . الأساطير كانت تبين لنا مخلوقات غريبة كالفرس المجنح والمرأة القبيحة مع الكلاب , ومنها ما عرف ب Medusa واحدة من الأخوات الثلاثة البشعات التي كانت تحمل أفاعٍ على رأسها, عرفت بأنها تحول أي شخص إلى حجر بمجرد النظر إليها ولكن كما تقول الاسطورة الإله Hermes علم Perseus الأبن الثاني لزيوس كيفية قتل هذا الوحش .




حارسات التفاح الذهبي



الملك Eurystheus أمر هرقل بسرقة التفاح الذهبي الذي يخلد الشباب من حديقة معنيه من قبل حوريات عرفن بأسم Hesperides . كانت الشجرة محمية ب100 رأس أفعى حرصاً لعدم الأقتراب منها , ولكن هرقل أستطاع القضاء على هذا الوحش ملتقطاً ثلاث تفاحات للملك وبسبب هذا جعل الملك هرقل خالداً لنجاح أمتحانه المكون من 12 أختباراً المدبر من قبله

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طــــوطــــو
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 218
العمر : 27
العمل : طالب
المزاج :
عارضة الطاقة :
98 / 10098 / 100

تاريخ التسجيل : 09/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: + يونان القديمة { بين جمال الفن وخيال الأساطير } +   الخميس يناير 17, 2008 12:21 pm

عبور نهر أسطقس { نهر الجحيم }




عندما يفارق الحياة أحد اليونانيين , كانوا يعتقدون بأن أرواحهم تسافر عبر نهر اسطقس لتنتقل إلى العالم السفلي حيث عرف ملك العالم السفلي ب + Hades + . ومن عاداتهم وتقاليدهم حيث كانت النساء تقص شعرها تعبيرا عن حزنها وكان الشخص الميت يوضع في البيت ليوماً كاملاً ليتم توديعه من قبل الأقاراب والاصدقاء . في اليوم الثاني قبل طلوع الفجر , يتم أخذ الجثة إلى القبور بمسيرة جنازية تصحبها الموسيقى والنواح . ثم يتم وضع الطعام والشراب في المكان الذي يدفن فيه الشخص لأعطائه الراحة بعد مفارقة الحياة. كان الأعتقاد سائداً بأن الروح المنتقلة عبر نهر أسطقس النهر الذي يفصل بين عالم الأحياء وعالم الأموات , عندما تقطع نهاية النهر ستحاكم بثلاثة حكام. فمن كان طيباً على الأرض وصالحاً بتصرفاته سيذهب إلى الجنة والذي كانت تسمى + Elysian Fields + أما المعتدي كان عليه أن يتحمل عقوبته التي ليست لها نهاية في + Tartarus + الجحيم . أما من كان لا صالحاً ولا سيئاُ فكان يدان بالتجوال حزيناً وإلى الأبد في مكان عرف ب+ Plain of Asphodel +



+ ملكة العالم السفلي +


تقول الأسطورة بأن ملك العالم السفلي + Hades + كان يحاول الأمساك ب + Persephone + الأبنة الجميلة للأهة + Demeter + (الإهة الزراعة وخاصة الحبوب )ليجعلها ملكته, فبسبب حزن + Demeter + الشديد نسيت المحصول ففسد موسم الحصاد. فبدأ الناس بالجوع حتى طلب + Zeus + من + Hades + التخلي عن أبنة + Demeter + بذكر أن + Persephone + لن تستطيع العيش على الأرض اذ ما أكلت من العالم السفلي فأستغل + Hades + هذه النقطة بأستغلالها فأعطاها بذور من الرمان لتأكلها ومن ذلك الوقت + Persephone + لا تستطيع البقاء على الأرض إلا 32 من السنة فعندما كانت ترجع ل + Hades + تغطي + Demeter + الأرض بالثلج.


+ جبل Olympus +


الجزء المرتفع من جبل Olympus الذي يعتبر أعلى جبل في أرض اليونان, والذي عرف بأختفائه بين اطراف الغيوم. خيل لليونانيين القدماء بأنgod & godesses الذين يشبهون من حيث الشكل والتصرفات البشر تماماً, يعيشون في هذا الجبل. في حين هذه القوة الخارقة عن الطبيعة تشرب الشراب وتأكل طعام الألهة, وهذا ما يجعلهم خالدين فهم لا يستطيعون أن يكبروا بالعمر او أن يموتوا, كما هي حال البشر. الناس كانوا مؤمنين بأن الإله و الإهة لهم قدرة التحكم بالأحداث التي تحدث في الواقع والحياة , فلديهم القوة لتحديد المستقبل. فكانت لكل قرية حارس من الإله او الإهة حيث يقيمون لهم الهياكل وتنظيم الأضحيات من الحيوانات من أجل ارضائهم والقيام بالالعاب الاولمبية من أجل أسعادهم. كذلك عرف بوجود بعضهم ممن يعيش في مكان ما , فلم يكونوا بتلك الأهمية ليعيشوا على جبل اولمبس .



+ الهة اليونان +


Zeus: ملك إلأله حيث كان يزأر بالرعد والبرق عندما يشعر بالغضب .

Poseidon: إله البحر عند الأغريق حيث كان يقوم بالعواصف البحرية و الزلازل.

Hephaestus:إله النار والعمل بالحدادة

Apollo: إله الشعر والموسيقى وجمال الرجولة كان يتحكم بشروق الشمس وغروبها.

Ares:إله الحرب


Hermes:رسول الإله عند الأغريق , اله الطرق والتجارة والاختراع والقصاصة والمكر واللصوصية وكان يحمل الرسائل ويقود الأرواح إلى العالم السفلي.

Aphrodite:إلاهة الجمال والحب

Hestia:الإهة العائلة والصحة

Athena:الإهة الحرية والحرب

Hera:الإهة الزواج والولادة

Demeter:الإهة الزراعة وخاصة الحبوب.

Artemis:الإهة القمر والصيد وحماية الفتيات.


+ الطب والأمراض +

كان يعتقد عند اليونان بأن سبب الحوادث والأمراض ما هي إلا عقاب منزل من قبل الهتهم, فكان المرضى منهم يذهبون لهيكل + Asclepius + أله الطب عندهم ليقدموا التضحيات و يبقوا الليل بطوله منتظرين العناية الروحانية لتشفيهم من علتهم في وقت منامهم. أول الأطباء عند الأغريق كانوا من كهنة الهياكل حيث كانوا يسقون المرضى مزيج من السحر, الأعشاب وحمية خاصة مع قليل مع الراحة والتمارين. من خلال دراسة الأغريق الهيكل العظمي لدى الأنسان أكتشفوا من خلاله بأن العديد من النساء يمتن بسن 35 عاماً في حين الرجال ما يقارب ال44 عاماً. في نهاية القرن الخامس قبل الميلاد الأطباء الاغريق تبعوا طريق + Hippocrate + الذي بدأ بتطوير طرق الشفاء عن طريقة محاولة معرفة كيفية عمل الجسد وماهو السبب الرئيسي للمرض ومن خلال هذا التأثير كونوا العديد من الأدوية.

+ The Macedonians +

+ Mecedonia + او مقدونيا والتي تقع في الشمال الشرقي لليونان لم تكن مدينة يسودها الديمقراطية . فلقد كانت تحكم على يد ملوك تدعي بأنها انحدرت من عائلة Macedon أبن زيوس , لمدة قرون كانت مقدونيا ضعيفة ويجتاحها الغزو والأحتلال. ولكن بعد إن جاء + Philip II + للسلطة بدأت مقدونيا بالازدهار تدريجياً بأثبات ثرواتها المنسية وفي سنة 338 قبل الميلاد أستطاع التحكم والسيطرة على جميع اليونان وبدأ بالأستعداد للحرب على + Persia + لتكون تحت يده ولكن بأغتياله سنة 336 قبل الميلاد لم يستطع أكمال هدفه إلا أنه خلف ورائه أبناً ذي 20 من العمر عرف + Alexunder + الذي أخضع + Persia + تحت حكمه سنة 333 قبل الميلاد وحقق حلم والده بذلك. عرف الكسندر بلون شعره الذهبي وعيناه المختلفتان بالالوان فأحدها أزرق رمادي والأخرى بنية غامقة وكان يحب قراءة + Iliad and modeled + التي تحكي عن كل من الأبطال أخيل وهرقل . عرف ببراعته بالقتال وأستطاع توسيع سيطرته حتى عالم الشرق , حصل على أسم (( الأكبر او العظيم )) وما أكبر إلأ الله عز وجل وتزوج من أميرة Persia وعندما توفي سنة 323 قبل الميلاد وصلت أمبراطوريته حينئذا إلى الهند.


+ عالم Helenistic +

عندما مات أسكندر الأكبر أسميت بلد الأغريق ب + Hellas + ولقب سكانها ب + Hellenes + فقسمت الامبراطورية إلى ثلاث أقسام من قبل جنرالات الملك الأسبق إلى كلا من ( Antigonus, Seleucus و Ptolemy ) فحكمت الأولى مقدونيا وباقي الأغريق بينما الثانية فأخذت Asia Minor و Persia ومدن شرقية أخرى وأخيرا وليس أخرا الأخيرة التي حكمت مصر وأعتبرت اول حاكم من سلالة Ptolemaic من ينظم هذه البلد.
هذه كانت بداية عالم Hellenistic عندما بدأت ملابس وأفكار اليونانين تتسع وتمدد خارج أسوارها وحدودها إلى نطاق العالم فبدأ المهندسون المعماريون ببناء مدن جديدة خارج + Hellenistic + بأسلوب يتشبه بأسلوب الأغريق. وعن طريق هذا الاستقرار بنيت قوانين ولغة اليونانيين وبدأ السياح من كل مكان يتوافدون لغرض التسلية ولمشاهدة المسارح والمدرجات. عرف في تلك الفترة ميل الممثلين بالأهتمام بالواقعية , وعرفت صور القطع النقدية في كل مكان بالأمبراطوية بأخذ شكل جديد تمثل برسم وجوه البشر بدلا من الأله والأبطال الخارقين. أما التماثيل فبدأت تمثل مواضيع متعلقة بالطفولة والشيخوخة والطعن بالسن بشكل ماساوي معبر بطريقة واقعية .



+ نهاية الأمبراطورية +

تقسمت الأمبراطورية على يد جنرالات الملك الأسكندر العظيم وما عظيم إلا الله أضعف الأغريق في العالم. ففي سنة 509 قبل الميلاد ظهرت قوة جديدة نبعت في روما - أيطاليا , والتي بدأت بتوسيع مناطقها وأراضيها متجهة إلى Hellenistic . وبسنة 275 قبل الميلاد امسك الروم بالمهاجرين الأغريق في جنوب ايطاليا وصقلي , وما بين 148 و146 قبل الميلاد أصبحت مقدونيا وجنوب اليونان جزءاً لا يتجزأ من أمبراطورية الروما. أما في شرق الأمبراطورية Hellenistic فلقد أنزلقت على ايدي الرومانيين كأرض مكتسبة من مملكة لأخرى على مر السنين .
بعدها ذهب أمبراطور الرومان + Augustus + وغلب المصريين في عهد + Clepartra VII + وطلب منها الأستسلام في سنة 31 قبل الميلاد , وفي هذه السنة قتلت كليوباترا نفسها واصبحت مصر أخر مقاطعة لأمبراطورية الأغريق التي تسقط بيد الرومانيين . بعدها لم يعد للأغريق اي وجود للسلطة السياسية او العسكرية وأصبح الأدب الأغريقي والفن والعمارة من الأساليب الحديثة لدى الروم والذين ايضا تبنوا ألهتهم وأبطالهم , حتى أن الكثير من أولاد الروم أستطاعوا دخول مدرسة اثينا قبل أغلاقها في القرن السادس قبل الميلاد.



+ أكتشاف حضارة اليونان +

حضارة االاغريق لا زالت تكتشف عن طريق السفن الغارقة وما تحت الأرض من أثار .وأكثر كتابات الأغريق قد أختفت ولم تعد لها وجود إلا أن بعض قطع النحت والتماثيل وبعض النسخ المخطوطة باليد هي التي ما زالت على قيد الحياة. إلا ان العلماء لم يكفوا عن البحث عن جميع المعلومات عن هذه الحضارة وما زال صدى الحياة الأغريقية موجوداً بينانا في لغتنا ونظامنا كالديمقراطية . ونجد بعض الكلمات اليونانية ما زالت متواجدة حتى هذه اللحظة كال " المارثون و اوركسترا , جيمنازيوم , و الاولمبيات .


وإلى هنا وقد أنتهت مخطوطاتي وما عرفته عن هذه الحضارة
ارجو أن اكون قد وفقت بأطلاعكم عليها بشكل مختصر ومفيد



_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Girl & KSA
عضو متالق
عضو متالق


انثى
عدد الرسائل : 36
العمر : 26
العمل : طالبهـ في الثانويهـ
عارضة الطاقة :
50 / 10050 / 100

تاريخ التسجيل : 08/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: + يونان القديمة { بين جمال الفن وخيال الأساطير } +   السبت فبراير 09, 2008 6:21 pm

سبحان الله رغم ان ما كان عندهم نفط

بس عندهم حضارات متثقفة

انا ابغي ارجع للزمن الاول

مين يرجع معي ههههه

مشكوووور

يا

طــوطــو

على الموضوع

الاجمل من الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طــــوطــــو
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 218
العمر : 27
العمل : طالب
المزاج :
عارضة الطاقة :
98 / 10098 / 100

تاريخ التسجيل : 09/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: + يونان القديمة { بين جمال الفن وخيال الأساطير } +   الأربعاء فبراير 20, 2008 5:28 am

Girl & KSA كتب:
سبحان الله رغم ان ما كان عندهم نفط

بس عندهم حضارات متثقفة

انا ابغي ارجع للزمن الاول

مين يرجع معي ههههه

مشكوووور

يا

طــوطــو

على الموضوع

الاجمل من الرائع









على ردك الحلووووووووووووووووووووووووووووووو

وشكرا على مروركككككككككككك




_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
+ يونان القديمة { بين جمال الفن وخيال الأساطير } +
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طــــوطــــو :: منتديات طــــوطــــو العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: